أصدر المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء تقريره الأسبوعي رقم (23) لعام 2026، خلال الفترة من 20 إلى 26 يونيو 2026، والذي استعرض أبرز أنشطة الرقابة والتفتيش على مختلف حلقات تداول الغذاء داخل وخارج مصر، في إطار خطة الهيئة لتعزيز منظومة سلامة الغذاء وحماية المستهلك.
رقابة موسعة على المصانع والتخزين والتصدير
نفذت الإدارة العامة للرقابة على المصانع 150 زيارة تفتيشية، أسفرت عن تسجيل 11 منشأة واستيفاء 3 منشآت لاشتراطات الهيئة، بينما نفذت إدارة الرقابة على المحطات ومراكز التعبئة 87 زيارة في عدد من المحافظات، مع تسجيل 4 منشآت، وإصدار 1297 إذن تصدير لحاصلات زراعية لصالح 936 شركة.
وبلغ إجمالي الرسائل الغذائية المصدرة نحو 4500 رسالة بوزن 216 ألف طن، تضمنت 760 صنفًا غذائيًا، فيما تصدرت الموالح قائمة الفواكه المصدرة بـ23 ألف طن، تلتها العنب ثم الفراولة. وعلى مستوى الخضراوات، جاء البصل في الصدارة يليه البطاطس ثم البطاطا.
وتصدرت الولايات المتحدة قائمة الدول المستوردة للصادرات الغذائية المصرية، تلتها السعودية وليبيا والسودان والإمارات، من بين 191 دولة مستوردة.
وفي المقابل، بلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2002 رسالة بإجمالي 275 ألف طن، تصدرتها واردات القمح والزيوت وفول الصويا، وجاءت أوكرانيا في مقدمة الدول المصدرة لمصر، بينما احتل ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الواردة.
إفراجات جمركية ورقابة على الموانئ
أفرجت الهيئة عن 1273 رسالة غذائية تحت التحفظ، و570 رسالة ضمن منظومة الإفراج السريع، فيما تم تحرير محاضر لعدد 101 رسالة، إلى جانب إصدار تراخيص استيراد لـ89 مستوردًا خلال نفس الفترة.
حملات مكثفة على الأسواق المحلية
نفذت الهيئة 1535 مأمورية رقابية على مستوى الجمهورية، شملت المرور على أكثر من 5050 منشأة غذائية، وأسفرت عن إعدام كميات من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتحرير مخالفات واتخاذ إجراءات تصحيحية بحق منشآت غير ملتزمة.
كما تم تنفيذ 1782 مأمورية رقابية داخل مراكز التأهيل والإصلاح وقوات الأمن، إضافة إلى حملات مشتركة مع أجهزة التموين والطب البيطري وجهاز حماية المستهلك.
ضبط مخالفات غذائية في عدد من المحافظات
شهدت الحملات الرقابية المشتركة في المحافظات ضبط كميات كبيرة من الأغذية الفاسدة والمنتهية الصلاحية، من بينها ضبط 2.28 طن من المقرمشات في الغربية، و1200 كجم لحوم غير مطابقة في المنوفية، و24 طنًا من الأغذية الفاسدة في الإسماعيلية، و5 أطنان مخللات غير صالحة في الفيوم، إلى جانب ضبط وإعدام كميات أخرى في محافظات الدقهلية وكفر الشيخ والبحيرة ودمياط وأسوان وبورسعيد وغيرها.
كما أسفرت الحملات عن تحرير مئات المحاضر، وغلق منشآت غير مرخصة، والتوصية بالغلق في حالات تمثل خطرًا على الصحة العامة، مع توعية أصحاب المنشآت بضرورة الالتزام باشتراطات سلامة الغذاء.
رقابة على السياحة والمجازر والأسماك
نفذت الهيئة 42 زيارة للمنشآت السياحية، و13 جولة لوحدات الطعام المتنقلة، و16 زيارة للمجازر ومصانع الأمعاء، إلى جانب 82 جولة على مصانع المغلفات الطبيعية، و18 زيارة لقطاع الأسماك ومنتجات الأحياء المائية، مع إصدار 11 إذن تصدير للمغلفات الطبيعية إلى الاتحاد الأوروبي.
كما تم تنفيذ 19 مأمورية رقابية على مصانع المواد الملامسة للغذاء، و15 مأمورية على قطاع الألبان، و35 مأمورية على السلاسل التجارية، في إطار تعزيز الرقابة على كافة حلقات التداول الغذائي.
الشكاوى وخدمة المواطنين
تلقت الهيئة 204 شكوى خلال الأسبوع، وتم فحصها والتعامل مع عدد منها، فيما يجري استكمال باقي التحقيقات. كما نفذت الإدارة المختصة 550 زيارة ميدانية استجابة للبلاغات، للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية في الأسواق.
حملات توعوية وتشديد على الالتزام بالاشتراطات
أكدت الهيئة استمرار حملاتها التوعوية للمستهلكين وأصحاب المنشآت، وضرورة الإبلاغ عن أي مخالفات عبر القنوات الرسمية، في إطار دورها في حماية الصحة العامة وتعزيز منظومة الغذاء الآمن في مصر.







