استقبلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية اللواء طارق مرزوق، محافظ الدقهلية، لبحث الخطة الاستثمارية للمحافظة ومتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التنموية والاستثمارية الجارية، وذلك في إطار توجه الدولة لتوطين التنمية بالمحافظات ضمن «رؤية مصر 2030».
وتناول اللقاء مناقشة أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة، في ضوء إعداد وتنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي 2026/2027، بما يهدف إلى رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين ودفع جهود التنمية المحلية.
وأكد وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية خلال الاجتماع حرص الحكومة على الإسراع في الانتهاء من المشروعات الجارية ودخولها الخدمة الفعلية، بما يضمن تحقيق أثر مباشر يشعر به المواطن في مختلف المحافظات.
وشدد الوزير على أهمية المتابعة الدورية للمشروعات التنموية لضمان تسريع معدلات التنفيذ وتحقيق المستهدفات، مشيرًا إلى أن المتابعة المستمرة تمثل أداة رئيسية لتعظيم كفاءة الاستثمارات العامة وحوكمة الإنفاق، بما يضمن توجيه الموارد بالشكل الأمثل.
كما أوضح أن الوزارة مستمرة في تنفيذ زيارات ميدانية للمحافظات لمتابعة سير العمل على أرض الواقع، والوقوف على نسب الإنجاز والتحديات، واتخاذ الإجراءات اللازمة لدعم التنفيذ.
وفيما يتعلق بمحافظة الدقهلية، أشار وزير التخطيط إلى أن حجم الاستثمارات العامة الموجهة للمحافظة ضمن خطة العام المالي الحالي يبلغ نحو 9.4 مليار جنيه، مخصصة لتنفيذ 582 مشروعًا تنمويًا، إلى جانب مشروعات المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري «حياة كريمة».
وأوضح أن المرحلة الأولى من المبادرة في الدقهلية تستهدف مركز شربين، وتشمل 26 قرية يستفيد منها نحو 380 ألف مواطن، في إطار تحسين مستوى المعيشة وتطوير الخدمات الأساسية بالريف المصري.
وأضاف الوزير أن الوزارة تعتمد آليات رقابية حديثة لمتابعة المشروعات، من خلال الربط الإلكتروني بين منظومتي التخطيط والمالية وبنك الاستثمار القومي، بما يضمن سرعة دخول المشروعات الخدمة فور الانتهاء منها، وتحقيق عدالة توزيع الاستثمارات بين المحافظات.
من جانبه، أكد محافظ الدقهلية أن المشروعات الجارية تمثل ركيزة أساسية لتطوير البنية التحتية ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيدًا بالتعاون مع وزارة التخطيط في تذليل العقبات وتسريع تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية بالمحافظة.







