بحث المهندس خالد هاشم، وزير الصناعة، مع السيد أيدن أوهارا، سفير أيرلندا لدى مصر، والوفد المرافق من هيئة المشروعات الأيرلندية Enterprise Ireland، سبل تعزيز التعاون الصناعي والاقتصادي بين البلدين، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الصناعة.
واستعرض الجانبان خلال اللقاء فرص التعاون المشترك في عدد من القطاعات الحيوية، من بينها الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والبحث والتطوير، ومعالجة وإعادة استخدام المخلفات الصناعية، إلى جانب مجالات الاتصالات وتكنولوجيا التمويل.
وأكد الوزير أن العلاقات المصرية الأيرلندية تمتد عبر تاريخ طويل من التعاون المشترك، مشيراً إلى حرص مصر على الاستفادة من الخبرات الأيرلندية في دعم التصنيع المحلي ونقل التكنولوجيا والمعرفة الصناعية.
وأوضح أن قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة يأتي على رأس أولويات خطة عمل الوزارة، في إطار توجه الدولة لتعزيز تنافسية الصناعة وخفض تكاليف الإنتاج وتقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية، لافتاً إلى تنفيذ مبادرة “شمس الصناعة” التي تستهدف تركيب محطات طاقة شمسية أعلى نحو 7000 مصنع في مختلف المحافظات بإجمالي قدرة تصل إلى 1000 ميجاوات، عبر آليات تمويل وتنفيذ متنوعة.
كما أشار إلى توجه الوزارة لإنشاء “مركز التميز للتدريب المهني” بهدف تطوير التعليم الفني وفق معايير عالمية، بالاستفادة من التجربة الأيرلندية في مجالات التعليم والتدريب المهني، بما يسهم في تأهيل كوادر قادرة على المنافسة في سوق العمل الدولي.
وأضاف الوزير أن هناك اهتماماً متزايداً بتعزيز التعاون مع أيرلندا في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية في البحث والتطوير بصناعة الدواء، باعتبارها أحد القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية للاقتصاد المصري.
من جانبه، أكد سفير أيرلندا لدى مصر حرص بلاده على توسيع آفاق التعاون الاقتصادي مع مصر، باعتبارها شريكاً محورياً في المنطقة، مشيراً إلى تشجيع الشركات الأيرلندية على زيادة استثماراتها في السوق المصري والاستفادة من الفرص والحوافز المتاحة.
كما أوضح وفد هيئة المشروعات الأيرلندية Enterprise Ireland أنه سيتم إعداد تقرير شامل حول اللقاءات التي عقدها خلال زيارته لمصر مع المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص، لعرضه على الشركات الأيرلندية المهتمة بالاستثمار في السوق المصري.







